-->
معلوماتك M3lomatk معلوماتك M3lomatk

المطاط الصناعي

المطاط الصناعي 





المطاط الصناعي : 

هو بوليمر مستقر ويتم تصنيعه بشكل اساسي من المنتجات الثانوية للبترول ، ولديه خصائص فيزيائية او ديناميكية تجعله اكثر مرونه من اغلب المواد الاخرى وبامكانه ان يعود الى شكله الدائم بعد شده دون ان يتغير ينتج من المطاط سنويا ١٥ مليار كيلو جرام سنويا ، ثلثيها من المطاط الصناعي . 

 اكتشف المطاط الصناعي  في مطلع القرن العشرين عندما ظهرت مواد جديد من صنع الانسان وقد علموا باستخداماتها لتحل بمحل او تنافس المواد الطبيعية ، وكان العالم فاراداي (عالم كيميائي وفيزيائي انجليزي ، عمل في المعهد الملكي لبريطانيا وهو اول من إكتشف البنزين )   قد اكتشف ولاول مره ان المطاط الطبيعي يتكون من الكربون و الهيدروجين لا غير بالصيغة الاولية التالية للمطاط الطبيعي ( C5H8 )  وقد تم فصل المركب المشبع بالمطاط بالتقطير وكان هذا المركب يسمى الإيزوبرين وتمت معرفته في عام ١٨٦٠ للميلاد وبالامكان تحويله بعد ذلك الى بوليمر يسمى بولي إيزوبرين ويكون بنفس الخواص للمطاط الطبيعي . وقد نجح الالمان على اساس هذه المعلومات في تحضير مركب بوليمر لديه خواص المطاط خلال الحرب العالمية الاولى ويسمى بـالمطاط وهو (ثنائي ميثيل البوتادين ) . 



ومن استخدامات المطاط بشكل كبير الاطارات ، و الانابيب وكمانع للتسريب ويستخدم في السيارات و الطائرات والحافلات و الدراجات و الشاحنات و آلات البناء و الاحزمة ويستخدم المطاط في الالبسة المقاومة للماء كالمرايل المقاومة للماء والاحذية ومعاطف الامطار والانسجة المنزلية لتوفير المرونه العالية ويستخدم الاطباء زجاجات الماء الساخن المصنوعة ممن المطاط واكياس الثلج والقفازات والاربطة ونحوها . 



من المخاطر المحتمله في صناعة المطاط الصناعي تكون في اضافة بعض المواد لحشوها او لزيادة صلابتها وهذه المواد تكون على شكل مساحيق دقيقة وصغيرة جدا  قد تتطاير وتسبب تلوثا بالهواء وتصيب بامراض الجهاز التنفسي و الدم كاسود الكربون (الصابون ) وهي مادة تحتوي على عنصر الكربون جراء الاحتراق غير المكتمل المحتوية على الهيدروكربونات وهي كل مركب يحتوي على الكربون و الهيدروجين فقط ، وقد تحدث هذه التاثيرات بعد اضافة الكبريت او اضافة بعض الزيوت التي تطير بالهواء . 


يتم انتاج المطاط من النفط الخام بعملية كيميائية تسمى ( البلمرة ) وهي اتحاد وتفاعل جزيئات المونمر الواحد لتشكيل البوليمر بسلاسل بولمرية او ثلاثية الابعاد ومن الامثلة عليها :
  • راتنجات البوليسترين : ان السترين مع البوتادين هو بوليمر شائع ومن اكثر المطاط استخداماً وتستخدم مشتقات البولي فينيل سيترين في شكل مواد متفاعلة ، ويصنع منه الاطارات و الخراطيم والمواد اللاصقة .
  • مطاط SBR : وهو اختصارا لـ ( styrene butadiene rubber) ويدخل في صناعته الاكريلونيتريل مع البوتادين و الستايرين ومن استخداماته صناعة السيارات المطاطية والانابيب و الاجهزة المنزلية و الهواتف .
  • مطاط البوتادين :  ويتم انتاج هذا المطاط عن طريق بلمرة البوتادين باستخدام عوامل حفاز مساعدة مثل (Zieglerو Nata) وهي مواد حفازية تستخدم في تحضير البوليمرات وسميت بهذا الاسم نسبة الى العالمين كارل تسيغلر و جوليو ناتا التي تعطي بولي بيوتادين بولي تادين . 
  • مطاط النيتريل بوتادين : ينتج هذا المطاط عن طريق بلمرة مونومر الاكريلونيتريل مع البوتادين ، تتراوح نسبة الاكريلونيتريل الى البوتادين من ١٨-٥٠% وهذه الزيادة الكبيرة في مادة الاكريلونيتريل تؤدي الى تقليل مرونته ومقاومته للحرارة المنخفضة وتقليل قدرة البوليمر على التمدد والانكماش . 




  1. مقال مفيد مختصر محدد النقاط بانتظار مقالات أخرى..
    تمنياتي بالتوفيق ،،،

    ردحذف

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

معلوماتك M3lomatk

2021