-->
معلوماتك M3lomatk معلوماتك M3lomatk

المبيدات في المحاصيل الزراعية والكشف عن المتبقيات فيها

المبيدات في المحاصيل الزراعية  وطرق الكشف عنها 



هي عبارة عن مواد كيميائية خام او مختلطة بمواد كيميائية اخرى ، الهدف منها بشكل عام القضاء على الافات الموجودة في التربة غالبا و الهواء  .


وكان ظهور هذه المبيدات بعد تلوث التربه و الهواء بمتبقيات القنابل و الاسلحة بعد الحروب مما جعلها خصبة للحشرات و الافات الضارة لهذ النباتات فكان لابد من استخدام هذه المبيدات لمعالجة شر بشر آخر .


 وقد ظهرت هذه المبيدات في القرن التاسع عشر ولكن في القرن العشرين كان ظهورها بشكل واسع هو السبب الرئيسي لانتشارها . 


ولكن مع العلم بشرور هذه المبيدات الا ان لها فوائد ايضا ومن فوائدها  :


القضاء على الافات و الحشرات في هذه المحاصيل وهو الغرض الرئيسي لصناعتها اذ ان المبيدات لديها القدرة على القضاء على الافات افضل من اي شي حتى الادوية الزراعية المرخصة . 


ومن الفوائد ايضا قدرتها على معالجة التربة  بالقضاءعلى الافات والحشرات فيها ، فالتربة كما الجسد الطبيعي تتأذى من الافات والحشرات ايضا فتفقد بذلك القدرة على الاخصاب مع توغل الامراض فيها وبذلك تكمن فائدة المبيدات بالقضاء على تلك الافات . 


ومن الفوائد ايضا للتاجر او المزارع توفير الاموال و الجهد المبذول على هذه النباتات لسببين هما ؛ اولا: أسعار المبيدات القليلة جدا وفي متناول الجميع سواءً التاجر او المزارع ، ثانياً : الحول دون تفشي امراض التربه والقضاء على الافات حتى لا يخسر الفلاح خسائر فادحة . 

وبما ان للمبيدات فوائد فلها ايضا اضرار ومن اضرارها مايلي : 


 مع ازدياد رش ووضع المبيدات على التربه و ازدياد المدة قد تقل قدرة الارض على الاخصاب والزراعة وتتحول الى ارض صحراوية او معمارية  غير صالحة للعطاء بعد الان . 


وقد تقتل ايضا البكتيريا مع العلم ان هناك بكتيريا ضارة للتربة وبالمقابل هناك بكتيريا نافعة لخصوبة التربة وتجعلها قابلة للزراعة الا ان المبيدات تقتل الافات و البكتيريا الضارة و النافعة معا وهذه من العيوب لهذه المبيدات . 


وقد يصل الامر للتسمم وهذه ليست حصرا على التربة فقط وانما قد تصل للمزارع بمجرد رشها او حملها ، وقد تصل ايضا للمحاصيل الغذائية والزراعية بسبب الرش علىيها ويمكن ان تبقى متواجدة حتى بعد الحصاد و التخزين وتسمى ببقـايا المبيـدات  وايضا تسمى  (متبقيات المبيدات ) وهي التي تبقى داخل او على سطح المحاصيل الزراعية بتراكيز او كميات بعد رشها وتختلف التراكيز باختلاف نوع المبيد او نوع المحصول ولكل مبيد فترة تحريم معينة ونعني هنا بفترة التحريم "وهي المدة الملزمه للمزارع بعدم حصاد المحصول بعد الرش بالمبيدات او التعامل مع المبيد"  . 


والهدف من وضع فترة التحريم للمبيدات حتى لا تتسبب بمخاطر على صحة المستهلك ومن هذه المخاطر 

  • الاصابة بالسرطان لاسمح الله 
  • تشوه الاجنة 
  • اختلال في عمل الهرمونات 
  • مشاكل الاخصاب و الانجاب 


وبما ان هناك مخاطر لهذه المبيدات فقد تم وضع حدود قصوى لهذه المبيدات مبنية على دراسات تقلل من خطر الاصابات لا سمح الله ولكل مبيد حدود معينة بناءً على نوع المبيد او المحصول او منتج غذائي وهو الحد الامن للمستهلك المعتمد من قبل هيئات دولية متخصصة . 


 وهناك بعض الطرق المساعدة في تخفيف هذه المبيدات قبل تناولها كغسلها قبل تناولها غسلا جيدا وتزداد فعالية هذه الطريقة عندما تكون المبيدات على السطح ، ويضا هناك التقشير فقد تتخلص من المبيدات التي تكون على الاسطح بمجرد تقشيرها ، وبامكان الطهي تكسير المبيدات الى اجزاء اقل وتصبح البقايا للمبيدات اقل ، وبازالة الدهون قد تزول المبيدات المتراكمة على الانسجة الدهنية . 


هذه كانت بعض المعلومات عن المبيدات بشكل عام وسنتطرق الان لطرق الكشف عنها .. 


للكشف عن المبيدات لابد من استخلاصها وتتم هذه الطريقة في المختبرات الكيميائية  بعد اخذ العينات من المزارع او المحال التجارية بعدة مراحل :  

  • مرحلة السحق  ( Comminution ) .

في هذه المرحلة يتم سحق العينة او خلطها بالخلاط ( blender ) ليسهل اخذ الكمية المناسبة منها 


  •  مرحلة الاستخلاص ( Extraction  ) .

نأخذ من العينة بمقدار (15 g) في انابيب الطرد المركزي الفارغة (Empty Centrifuge Tubes ) المصنوعة من البولي بروبـيلين (Polypropylene )  لأنه يكون قاسيا و مقاوما بشدة للعديد من المذيبات العضوية والحموض . 


 ثم نضيف اليها (14850µl) من حمض الخليك في  الاسيتونيتريل (acetic acid in acetonitrile  ) والغرض من حمض الخليك في الاسيتونيتريل  هو لاستخلاص المبيدات من العينة ، بالإضافة الى (150µl) من TPP (triphenyl phosphate) internal standard او المعيار الداخلي في الكيمياء التحليلية وهو مادة كيميائية تضاف بكمية ثابتة للعينات ولا تدخل في التفاعل الكيميائي  . 


 ثم نضعها على جهاز الرج للعينة او (shake vigorously )  لمدة دقيقة . 


نضيف اليها اكياس الكيتشرز Quechers )) وهي اكياس يتم شرائها بتركيبة جاهزة والتي تحتوي على (1.5g sodium acetate بالاضافة الى 6g MgSO4) وتستخدم لاستخلاص المبيدات من الخضروات و الفواكه  


 بعد ذلك نضعها في جهاز الطرد المركزي (centrifugeلمدة 5 دقائق بسرعة 1500 دورة في الدقيقة   تعمل أجهزة الطرد المركزي في المختبر وفقًا لمبدأ الترسيب حيث يستخدم تسارع الطرد المركزي لفصل المواد ذات الكثافة الأكبر والأقل . يجب ان تكون العينات موزونة في الجهاز بعناية باستخدام مزيج من العينات او انابيب الموازنة التي تكون لها نفس الوزن ، قد تؤدي الاختلافات الصغيرة في الاوزان الى اختلال كبير في الكتلة عندما يكون الجهاز يعمل بسرعة عالية ، هذا الخلل في القوة يمكن ان يجهد المحور وقد يؤدي الى تلف جهاز الطرد المركزي  او الاصابة الشخصية ، قبل بدء تشغيل الجهاز يجب اجراء فحص دقيق لقفل الغطاء والدوار ، يمكن ان يسبب  دوران المحور لإصابة خطيرة اذا تم لمسه . 


  • مرحلة التنقية (Cleanup) 

في هذه المرحلة نأخذ بمقدار 1 مل من انبوب الطرد المركزي في المرحلة السابقة ونضيفه الى الانبوب الاصغر حجما الذي يحتوي على (150 mg MgSO4 + 50 mg PSA ) .


 وبعد ذلك نضعه في جهاز الطرد المركزي (centrifuge ) لمدة 3 دقائق ثم  نسحب ماتم استخلاصه بواسطة الماصة ووضعه في الزجاجة (Vials) لتحليله على جهاز (GC-MS


الكواشف المستخدمة في مرحلة الاستخلاص ووظيفة كلا منها  : 

  • كبريتات المغنيسيوم اللامائية : يسهل تقسيم المذيبات ويحسن استرداد التحليلات القطبية .
  • استيك اسد او حمض الخليك : يستخدم لضبط درجة الحموضة او ( PH) .
  • اسيتونيترايل : مذيب عضوي يوفر أفضل الخصائص لاستخراج أكبر مجموعة من المبيدات الحشرية مع أقل عدد من المواد المستخرجة المشتركة قابل للتحليل على جهازي ( LC و GC ) .
  • المحلول المنظم او (Buffers) : يمنع تدهور تحليلات درجة الحموضة الحساسة من خلال الحفاظ على الرقم الهيدروجيني الأمثل 
  • كلوريد الصوديوم : يقلل من كمية التدخلات القطبية . 


الكواشف المستخدمة في مرحلة التنقية ووظيفة كلا منها : 

  • أمينوبروبيل  : يحذف السكريات والأحماض الدهنية. يخدم نفس وظيفة PSA ، لكنه أقل احتمالا للحفز امينوبروبيل لديه قدرة أقل للتنظيف من PSA .
  • ChloroFiltr® :مادة ماصة بوليمرية للإزالة الانتقائية للكلوروفيل من مستخلصات الأسيتونيتريل دون فقدان المبيدات العطرية القطبية .
  • C18 : يزيل المركبات الدهنية ذات السلسلة الطويلة ستيرول وغيرها من التدخلات غير القطبية
  • الكربون الاسود الغرافيتي (GCB) : ماصة قوية لإزالة الأصباغ ، والبوليفينول ، والقطبية الأخرى المركبات: أمثلة على المبيدات المستوية (العطرية القطبية) التي يمكن إزالتها: الكلوروثالونيل الكومافوس ، سداسي كلورو البنزين ، ثيابندازول ، تيربوفوس ، والكينتوزين .
  • سلفات المغنيزيوم اللامائية :  يزيل الماء من الطور العضوي .
  • أمين اولي و ثانوي (PSA) : يستخدم في إزالة السكريات والأحماض الدهنية والأحماض العضوية والدهون  وبعض الأصباغ عند استخدامها مع C18  ، يمكن إزالة الدهون الإضافية والستيرول . 


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

معلوماتك M3lomatk

2021