-->
معلوماتك M3lomatk معلوماتك M3lomatk

كيمياء الصابون

كيمياء الصابون 




يعود تاريخ صناعه الصابون الى 2800 قبل الميلاد، و اشتهر البابليين  في فن صناعتهم للصابون ، حيث صنعوا الصابون من الدهون المغلية بالرماد، و يستخدم في تنظيف الصوف و القطن ، خلط المصريون القدامى الزيوت الحيوانيه و النباتيه مع الأملاح القلوية لإنتاج ماده شبيهه بالصابون. 

عام 600 قبل الميلاد استخدم الفينيقيون شحم الماعز و رماد الخشب لصناعة الصابون. 

 

ماهو الصابون ؟


منظف ممتاز يكون على شكل مواد صلبه او سائله ، و هو عباره عن ملح الأحماض الدهنية كالصوديوم او البوتاسيوم ، تنتج عن طريق التحلل المائي للزيوت الطبيعية في تفاعل كيميائي يسمى بالتصبن ، و التصبن هو عملية حلمهة الإستر في وسط قلوي ليشكل الكحول و ملح يحتوي على مجموعة كربوكسيل  استخدام هيدروكيسد الصوديوم مع الدهون في عملية التصبن ينتج لدينا صابون قاسي، و عند استخدام هيدروكيسد البوتاسيوم يعطي صابون سائل.


يتكون الصابون من قسمين : 


• جزء كاره للماء: 

يتحد مع الزيوت و الدهون الملتصقه على السطح المراد تنظيفه. 

• جزء محب للماء: 

يبتعد عن الدهون و يلتصق مع الماء لاحقًا ، كلما التصق عدد أكبر من جزيئات الصابون مع جزيئات الدهون كلما كانت أكثر عزله و تشكل ما يسمى بالجسيم الغروي (micelles) معلقه ضمن المحلول.

مع عملية التحريك المستمر تنفصل الجسيمات الغروية عن بعضها لتتبعثر في الماء مكونه ما يسمى ب (emulsion) من الدهن المحاط بجزيئات الصابون المبعثرة في الماء، و بعملية الشطف تتم إزالة هذه الجسيمات مع الماء. 

 



 

استخدامات الصابون: 

من المعروف انه بستخدم للتنظيف له خواص تزيل الدهون و الاوساخ ، و لكن توجد إستخدامات أخرى غير شائعه منها: 


-       مزج أنواع معينة من الصابون مع الغازولين لإنتاج النابالم الجيلاتيني ، تستخدم هذه الماده في الحروب، تمتاز بإشتعالها البطيء عند انفجارها او حثها على الاشتعال. 


-       مزج أنواع معينه من الصابون مع الكحول لتكوين هلام يستخدم في أنواع من المواقد للتدفئه او لطهي الطعام. 

 


 



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

معلوماتك M3lomatk

2021