-->
معلوماتك M3lomatk معلوماتك M3lomatk

كيمياء الحناء

 كيمياء الحنا

الحناء أو مايعرف علمياً بـ(Lawsonia Inermis) وهو نبات يعيش غالبا في الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث المناخ الرطب و الحار . 


ويتم استخدام أوراقه وجذوعه ،حيث تحضر عن طريق تجفيف الاوراق و الجذوع ثم بعد ذلك يتم طحنها لتصبح كبودرة ناعمة ، وتستخدم غالباً لدى النساء لتزيين ايديهن و أرجلهن وكصبغة للشعر أيضا. 


اذ يحتوي الحناء على مركب لوسون (Lawsone) ويعرف أيضاً بحمض الحناء  (Hennotannic Acid ) ، وأسمه وفقاً للتسمية النظامية (ايوباك) هي  (Hydroxy-1,4-naphthoquinone) وله الصيغة الكيميائية التالية (C10H6O3)



وهو صبغة ذات لون أحمر مائل للبرتقالي ،ولكن كلما كان بقاؤه على الجلد وتعرضه للهواء لفترة أطول مال الى السواد أكثر بسبب تأكسده ، حيث يتم أمتصاص صبغة لوسون من قبل مسامات الطبقة العلوية للجلد ، فتبقى على الجلد لفترة  تتراوح مابين (٢-٥ )أسابيع ثم تختفي تدريجياً ، والسبب في اختفاء صبغة لوسون او تلاشيها هو تجدد الخلايا الجلدية وسقوطها ليحل محلها خلايا جلدية جديدة لا تحمل هذه الصبغة.


هناك مايسمى (بالحناء الأسود) وهو مركب يضاف إلى الحناء الطبيعي حتى يصبح لونه شديد السواد وتزداد فترة بقائه على الجلد 



وهو مركب عضوي يسمى (ParaPhenylenediamine) ويتم إختصاره إلى (PPD)  وله الصيغة الكيميائية التالية (C6H8N2) 


ويتواجد أيضا هذا المركب في صبغات الشعر  ولكن قد يسبب  تهيج للبشره و الجلد وإلتهاب شديد لفروة الرأس  لبعض الأشخاص 






التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

معلوماتك M3lomatk

2021