-->
معلوماتك M3lomatk معلوماتك M3lomatk

خطر التسمم بغاز (CO) أول اكسيد الكربون خصوصاً في فصل الشتاء








قد لا تخلو الجلسات  في هذه الأيام التي تميل الى البرودة بالليل من دون إشعال النار بواسطة الحطب أو الفحم للتدفئة و الاستمتاع برائحتها ورؤيتها ، ولكن قد يقع البعض في أخطاء قد يراها أفعالاً لا خطر فيها ، ولكن  هذه الأفعال قد تسبب الاختناق لا سمح الله . 


فالبداية لا بد ان نعرف ما هو الاحتراق أو كيف يحدث الاحتراق :

 الاحتراق عبارة عن تفاعل اوكسجين والمادة المراد اشعالها كالفحم والحطب بوجود عامل مسبب للاحتراق كاحتكاك مولد للحرارة او شرارة أو ضوء عالي التركيز ، ونتيجة للاحتراق الغير تام ذو الشعلة الصفراء المتوهجة ، وهذا مثال على احتراق غير تام للفحم  مما ينتج بعض الغازات من ضمنها غاز أول أكسيد الكربون السام وهو من أخطر الغازات المنبعثة  . 



كيف يحدث التسمم بغاز أول أكسيد الكربون (CO) . 

هناك مصادر كثيرة لانبعاث غاز اول أكسيد الكربون كعوادم المركبات (ومواقد الطبخ ) وأجهزة التدفئة المنزلية (التي تعمل على الغاز أو الزيت ) والحطب والفحم ، ولكن سنتحدث اليوم عن احتراق الحطب و الفحم ، عندما ينبعث الدخان الكثيف الذي يحتوي على غاز أول أكسيد الكربون  في الأماكن ذات التهوية القليلة أو المغلقة فقد يتراكم في الهواء ، ومن حكمة الله تعالى أن خلايا الدم الحمراء تستقبل هذا الغاز بشكل اكبر و أسرع من الاكسجين وقد تستبدل الاكسجين بهذا الغاز  عندما يتواجد بشكل أكبر ، مما  قد يحدث ضرراً بالأنسجة ومن ثم الاختناق أو الوفاة لا سمح الله . 

ومن أعراض التسمم بهذا الغاز : 

  • صداع طفيف 
  • ضيق في التنفس 
  • فقدان للوعي 
  • الشعور بالتقيؤ
  • الدوار   


لذلك يجب أن يكون هناك تهوية جيدة لكي لا يتراكم الدخان ويحدث تسمم بهذا الغاز 


  • الحطب 

قد يستخدم البعض للإشعال الحطب كحطب السمر والرمث و الغضى وهذه الأنواع تقريبا هي الأكثر استخداما في الجزيرة العربية ولكل نوع منها تركيبة خاصة به ذات صفات مختلفة ، مثلا حطب الرمث يتصف بسرعة الاشتعال ودقة أعواده ، وحطب السمر الذي يتميز باللهب الجميل أما حطب الغضى فيتميز بطول مدة بقاء جمره وجمال رائحته  وقد تغنى به مالك ابن الريب حين قال : 


ألا ليت شِعري هل أبيتَنّ ليلةً            ...     بجَنبِ الغَضا أُزجي القِلاص النّواجِيا

فليت الغَضا لم يقطَعِ الركب عَرضَهُ    ...     وليت الغَضا ماشي الركابَ لياليا

لقد كان في أهل الغضا لو دنا الغضا   ...     مـزارٌ، ولكـنّ الغضـا ليْـسَ دانيـا


مما يتكون الحطب ؟ 

يتكون الخشب بشكل عام ويشمل الحطب  بشكل رئيسي من 3 مركبات رئيسية : 

السيليلوز ( Cellulose ) 
يتكون الحطب بشكل عام من انسجة السليلوز التي تكون الخلايا النباتية بشكل رئيسي وهو المكون الرئيسي في الخشب حيث يشكل مابين 40 - 50 % من نسبة الخشب ، والسليلوز هو عبارة عن كربوهيدرات معقده أي  سكر عديد (إتحاد سكريات احادية) إذ يحتوي على مايقارب 7000-15000 من جزيئات الجلوكوز وهو مقاوم للمحاليل القلوية . 




الليقينين (Lignin)
 ويتكون الخشب أيضاً من  مركب الليقنين وهو مركب عضوي معقد يحتوي على الأكسجين ، ويكمل الفراغات في جدار الخلية النباتية ، حيث يتواجد في الخلايا الجدارية للخشب بشكل عام وهو من اكثر المواد مقاومة لتأثير الميكروبات والتغيرات الكيميائية ويعمل على تقوية الخشب وتدعيمة ،و يعد الأبطأ تحللاً في التربة . 



الهيميسيليلوز (hemicellulose)
أو المعروف بإسم (Polyose) ، هو بوليمر طبيعي يتواجد في جدار الخلية النباتية ،يعطي قوة للهيكل الخلوي للنبات ،يقوم بحماية جدار الخلية النباتية ، وهو بوليمر ذا تفرع بعكس السليلوز ، يكوّن الخلية بنسبة 20-30%من الوزن النبات الجاف . 

 

  • الفحم 

هو مادة سوداء مكونة من الكربون نتيجة التحلل الحراري للمواد العضوية في الخشب، فكيف يتم صنع الفحم ؟ 


تصنيع الفحم النباتي 

يتم صنع الفحم النباتي بطرق كثيرة منها القديم و الحديث ولكن بشكل عام يحرق الخشب بدرجات حرارة عالية جدا دون وجود هواء أو اكسجين وذلك حتى لا يتم الاحتراق بشكل تام ، ومن ثم تتطاير الغازات وبخار الماء ويتبقى بذلك الكربون، وبزيادة درجات الحرارة تزداد نسب الكربون وتقل الشوائب في الفحم ويصبح سريع الاشتعال .

مراحل التحلل الحراري للخشب 

  1. 100-200 درجة مئوية يجف الخشب وتتبخر المياه .
  2. 225-300 يبدأ الخشب بالاحتراق و وتتطاير المواد العضوية وما تبقى من بخار الماء .
  3. 300-650 يتكون الفحم وتتطاير المواد العضوية الخفيفة و الثقيلة . 





التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

معلوماتك M3lomatk

2021