َاعلان

18 مايو 2022

عالم بلا أشجار !


 


الأشجار جزء أساسي في دورة الحياه ، ومن دون الأشجار قد نفقد وظائف غير عادية و أساسية للحياه في الأرض 

فللأشجار وظائف مهمه لهذا الكوكب من تخزين الكربون لتقليل الإنبعاثات الى الغلاف الجوي ، والحفاظ على التربة ، وفي توفير المنازل لكثير من الكائنات الحية من ظمنها الإنسان ، وتمنع حدوث الفياضانات وحدوث العواصف الترابية . 

الأشجار تساعد في التقليل من الإحترار الناجم عن تغير المناخ عن طريق تخزين الكربون في جذوع الاشجار و إزالة ثاني اكسيد الكربون من الغلاف الجوي .

قد يسبب تسرب الكربون الى المحيطات الى تحمض شديد للمياه وقتل ربما جميع الكائنات الحية ماعدا قناديل البحر . 

ولها دور بالغ في التقليل من زحف الرمال والحد من العواصف الترابية .

 كما تساعد في تقليل درجات الحرارة فهي تعمل على التبريد الموضعي حيث أنها توفر الظل الذي يساعد على الحفاظ على درجات الحرارة حيث ان الأماكن التي كانت تتواجد بها الأشجار أصبحت أكثر دفئاً من قبل .

 في دراسة وجد الباحث (Prevedello) وزملائه أن الإزالة الكاملة للأشجار لمساحة (25) كيلو متر مربع من الغابات تسبب في زيادة درجات الحرارة المحلية السنوية بما لا يقل عن درجتين مئوية في المناطق الإستوائية ودرجة حرارة واحدة في المناطق المعتدلة . 

إذا تم القضاء على الأشجار سيكون هناك إنقراضات واسعة للكائنات الحية .

كما سيؤدي قطع الأشجار الجائر إلى الفقر والجوع لكثير من الناس ممن يعتمد على الخشب في التدفئة و الطبخ أيضا ويحد من عمل النجارين وصانعي الورق حيث أن قطاع الأخشاب يوفر فرص عمل لـ(13.2) مليون شخص ويولد (600) مليار دولار كل عام وفقاً للبنك الدولي ، وستتراجع المحاصيل التي تعتمد على ظلال الأشجار كالقهوة وكذلك المحاصيل التي تعتمد على الطيور و الحشرات لنقل حبوب اللقاح التي تعيش على الأشجار. 



 المصدر لمن أراد الإطلاع 

https://www.bbc.com/future/article/20190911-what-would-happen-if-all-the-worlds-trees-disappeared






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق